على الرغم من أنها فعلياً ثاني أصغر محافظات البحرين من حيث المساحة، فإن محافظة المحرق تعتبر أهم محافظة في محافظات المملكة الصغيرة كلها لإحتوائها على بعض من أهم منشآت ومعالم البحرين يأتي على رأسها مطار البحرين الدولي بالإضافة إلى عدد كبير من الأماكن التاريخية والمعالم السياحية مثل حصن عراد وغيره. وتقع المحرق شمال شرق العاصمة البحرينية المنامة والتي تتصل بها عن طريق ثلاثة جسور مختلفة. كما أن محافظة المحرق تشتهر بقراها ومدنها الرائعة، وتأتي قرية البسيتين كواحدة من أجمل هذه القرى.

في هذا المقال، سنقوم بعرض كل المعلومات التي قد تحتاج إلى أن تعرفها عن بلدة البسيتين مثل موقعها والخدمات والمرافق المتواجدة بها والمعالم السياحية وأخيراً وليس آخراً سوقها العقاري.

موقع قرية البسيتين وخصائصها:

تقع قرية البسيتين في الركن الشمالي الغربي من محافظة المحرق، وقد سميت بهذا الإسم نظراً لوجود عدد كبير من البساتين والحدائق بها. ويصل عدد سكان القرية حسب آخر إحصائية معلنة إلى نحو 42000 نسمة، معظمهم من العائلات البحرينية.

ولعل أهم ما يميز موقع قرية البسيتين هو خطها الساحلي الممتد على طول جانبيها الشمالي والغربي المطلان على مياه الخليج العربي، لكي يمنحا سكان القرية أحد أطول شواطئ المملكة. من الناحية الأخرى، فإن القرية يحدها من الجنوب الطريق المؤدي إلى مطار البحرين الدولي الذي يحدها من الناحية الشرقية ويفصلها طريق المطار عن مدينة المحرق الرئيسية.

فوق كل هذا، فإن قرية البسيتين تتصل بشكل مباشر بمدينة المنامة وبجزيرة البحرين الرئيسية عن طريق جسر الشيخ عيسى بن سلمان والذي يمنح سكان هذه القرية سهولة وسرعة الوصول إلى بعض من أفضل أحياء العاصمة مثل حي الجفير وحي السيف.

إقتصاد قرية البسيتين:

كما هو واضح من إسمها، كانت قرية البسيتين تعتمد في إقتصادها بشكل أساسي على الأنشطة الزراعية وتجارة المحاصيل المختلفة وتشتهر بإنتاج التمر بسبب عدد أشجار النخيل الكبير بها. بالإضافة إلى ذلك، كما أن طول خط البلدة الساحلي جعل من إصطياد الأسماك أحد أهم الحرف التي يعتمد عليها سكانها. ومن الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة أصبح هناك إهتماماً متزايداً بتطوير قطاع المشاريع الترفيهية والتجارية في القرية.

معالم البسيتين السياحية:

لا تحتوي قرية البسيتين على الكثير من المعالم التاريخية والأثرية باستثناء قلعة الساية القديمة. لكن أبرز الأماكن الجاذبة للسياح بها هو بكل تأكيد شاطئ البسيتين الطويل والذي يوفر الفرصة لممارسة العديد من الأنشطة الممتعة والهروب من زحام وضوضاء المدينة، فهو ليس يحتوي على بقاع مناسبة للسباحة فقط، بل أنه مياهه أيضاً غنية بالحياة البحرية التي تمنحك فرصة رائعة لممارسة هواية صيد الأسماك. بجانب كل ذلك، يمكنك فقط الجلوس على الرمال والإستمتاع بمشاهدة غروب الشمس.

خدمات ومرافق قرية البسيتين:

يسهل لساكني قرية البسيتين الوصول إلى العديد من المرافق والخدمات الموجودة في المناطق المحيطة بها. لكن هذا لا يعني غياب الخدمات والمرافق الأساسية والترفيهية من البلدة نفسها سواءً مرافق الرعاية الصحية مثل مستشفى الملك حمد ومستشفى الملك حمد الجامعي ومركز البسيتين للرعاية الصحية، أو المرافق التعليمية مثل كلية الجراحين الملكية الأيرلندية المتواجدة بالقرب من المستشفى الجامعي ومعهد الشيخ خليفة بن سلمان الصناعي أو المدارس مثل مدرسة البحرين الفرنسية الدولية ومدرسة الهداية الخليفية المعروفة بكونها أول مدرسة افتتحت ليس فقط في مملكة البحرين بل في منطقة الخليج بأسرها.

أما عن المرافق الرياضية، فبلدة البسيتين تحتوي على نادي البحرين ونادي البسيتين واللذان يعتبران من أهم أندية البحرين الرياضية. كما أن القرية بها العديد من المرافق الترفيهية مثل مجمع سينمات الجزيرة، ولا ننسى شارع 11 الذي يتضمن العديد من المطاعم والكافيهات على صفيه. هذا ومن الجدير بالذكر أنه يتم في الوقت الحالي تطوير مركز تجاري متكامل مكون من دورين تحت إسم مركز البسيتين التسوقي والذي سوف يحتوي على 100 منفذ بيع لأفضل وأرقي العلامات التجارية العالمية إلى جانب موقف سيارات كبير.

وأخيراً وليس آخراً، تضم قرية البسيتين العديد من المساجد الكبرى أبرزها مسجد راشد لوتاه ومسجد أبو حنيفة النعمان.

سوق العقارات في البسيتين:

تعتبر قرية البسيتين من أنشط الأسواق العقارية في مملكة البحرين حيث أن الإستثمار العقاري بها له فرص ربحية كبيرة. ويعود هذا لعدة أسباب حيث أن منطقة البسيتين لا توفر فقط ملاذ هادئ للعيش بعيداً عن الضوضاء والإزدحام في المدن الرئيسية، بل أنها أيضاً منطقة تملك حر مما يعني أنه يمكن لغير مواطني المملكة البحرينية تملك عقارات بها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أسعار العقارات فيها تعتبر مناسبة بالمقارنة مع المناطقة الأخرى في البحرين. على سبيل المثال، يمكنك إيجاد شقق للبيع في بلدة البسيتين بأسعار تبدأ من 48000 دينار بحريني للشقق ذات غرف النوم الواحدة و69000 دينار بحريني للشقق ذات الغرفتين.

أما إذا كنت مهتماً أكثر بالإستثمارات الأكبر حجماً، فيمكنك شراء مبنى كامل في البسيتين بأسعار تبدأ من 350000 دينار بحريني للأبنية السكنية و440000 دينار بحريني للأبنية التجارية، وقد تختلف هذه الأسعار بالطبع على حسب مساحة المبنى وعدد الوحدات التي يتضمنها.

على الجانب الآخر، فإن كنت تفضل تأجير شقة في البسيتين، فيمكنك تأجير شقة استوديو راقية بأسعار تبدأ من 330 دينار بحريني في الشهر. أما إذا كنت تفضل المساحات الأكبر، فمتوسط إيجار شقة مفروشة بغرفة نوم واحدة في البسيتين يصل إلى 430 دينار بحريني في الشهر بينما قد يكلفك تأجير شقة بغرفتي نوم نحو 550 دينار بحريني في الشهر في المتوسط.

ختاماً، فإن قرية البسيتين تعد هي الخيار الأنسب لمن يبحث عن إستثمار مربح في مكان يجمع ما بين الهدوء والرقي بأسعار مناسبة.