شراء عقار في البحرين خطوة بخطوة

إذا حدث وصادفت في يوم من الأيام إعلان على أحد مواقع الإنترنت أو صفحات التواصل الإجتماعي أو حتى بالجرائد عن عقارات للبيع في مملكة البحرين وتسلل إلى عقلك فكرة شراء عقار في البحرين تمسك بها فهي فكرة سديدة على أى حال، ولكن عليك أن تراعي بعض النقاط المبدأية عند التفكر بالأمر مثل غرض الشراء، مكان العقار، طريقة الدفع إلى اخره.

 لنستعرض في البداية حال السوق العقاري في البحرين. شراء عقار في البحرين الان أصبح ميسر كثيرا نظرا لسماح الحكومة البحرينية للأجانب ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي التملك الحر في بعض المناطق منذ عام 1999.

سكن راقي في المنامة

 نمو السوق العقاري في المملكة ودرجة التفاؤل بمستقبله دفع العديد من المستثمرين العرب والأجانب إلى خوض هذه التجربة مما أدى إلى إرتفاع قيمة التداولات العقارية في المملكة لتصل إلى 1.2 مليار دينار بحريني بالعام السابق، بالإضافة إلى إرتفاع أسعار العقارات.

 كما أن توسع السوق العقاري دفع الحكومة إلى تقنينه وتنظيمه من خلال إصدار بعض القوانين الجديدة مثل قانون التطوير العقاري، وقانون الأيجار.

 عملية شراء عقار في البحرين تمر عبر بعض المحطات وهم:

 1-   تحديد الغرض

 أيا كان غرضك من شراء العقار فهو يصبح في صالح الإستثمار ومؤكدا سيعود عليك بالنفع فيما بعد سواء من جراء الإيجار الشهري للعقار أو إرتفاع سعره مع مرور الزمن.

 تختلف متطلبات العملاء للعقارات، فهناك من يرغب في السكن، أو إستغلال العقار في إنشاء مشروع تجاري مثل متجر أو معرض، بينما يتجه البعض إلى تحويل العقار إلى مكتب عمل ليكون مقر إداري لشركة.

 من الأفضل تحديد غرض إستغلال العقار قبل عملية الشراء لإختيار العقار المناسب لمتطلباتك. فالعقارات السكنية لا تصلح للأعمال الإدارية والتجارية والعكس صحيح. كما أن تحويل طابع العقار من سكني إلى مكتب أو تجاري فد يخالف القوانين و اللوائح المحلية في العديد من البلاد ويعرضك للمساءلة.

 2-    تحديد المكان

 تحديد مكان شراء العقار لينصب تركيزك في البحث عليه ولا تشتت مجهودك في البحث بأكثر من منطقة. تحديد المكان يتوقف على العديد من العوامل منها:

 الجنسية

من حق البحريني بالطبع التملك على أي مكان بجميع أرجاء المملكة. كما فتحت حكومة مملكة البحرين الباب للمستثمرين من خارج المملكة سواء من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، عرب، أو أجانب لشراء عقارات على أرض المملكة في سبيل تعزيز النشاط العقاري.

 وقد حددت الحكومة منذ عام 1999 وإلى الان بعض المناطق والأحياء التي يسمح التملك الحر للأجانب بها وهم: الجفير، السيف، جزيرة الريف، درة البحرين، وجزر أمواج.

 السعر

سعر العقار من المؤثرات الأساسية التى يقف عليها تحديد مكان شراء العقار في البحرين. تتميز المملكة على أي حال بإنخفاض أسعار العقارات مقارنة بالعديد من المناطق الأخرى في الخليج، إلا أن أسعار العقارات تتراوح بها من منطقة إلى أخرى.

 أعلى أسعار العقارات تجدها في المنتجعات السياحية الجديدة ومشاريع الجزر الإصطناعية التى توفر أسلوب حياة راقي ونمط مختلف من العيش يتميز عن أحياء البحرين الأخرى.

 ترتفع أسعار العقارات في جزر أمواج على سبيل المثال وفي درة البحرين أيضا نظرا لإرتفاع تكلفة الإنشاء في المقام الأول، بالإضافة إلى توفر المرافق الترفيهية، وتميز نمط العيش عن الأحياء البحرينية الأخرى.

 ترتفع أسعار العقارات في منطقة السيف أيضا نظرا لموقعها الإستراتيجي بالإضافة إلى تواجد العديد من المقرات الإدارية لشركات دولية وأكبر مراكز التسوق هناك، بينما تقل الأسعار نسبيا في المحرق، البسيتين، والجفير.

 الفئة

فئة العقار أيضا عنصر أساسي بداخل معادلة شراء العقار. تحديدك لفئة العقار سواء متميزة أو متوسطة سيؤثر في إختيار المنطقة.

 البحرين بها تشكيلة متنوعة من العقارات التي ترضي جميع متطلبات العملاء بإختلاف فئاتهم ومستوياتهم. ستجد الفلل الراقية بالمنتجعات السياحية المطلة على البحرمباشرة مثل أمواج، الدوبلكسات بالمناطق المركزية بالمدن مثل السيف، الشقق الراقية على إرتفاع عال والمطلة على مشاهد خلابة للمدينة أو للبحر مثل الوحدات السكنية الموجودة في الجفير، بالإضافة إلى الشقق المتوسطة المناسبة للسكن والمتواجدة في أغلب الأحياء البحرينية.

منزل بالبحرين

 تراعي الشركات العقارية الكبرى في البحرين تطوير مشاريع عقارية بفئات ومستويات مختلفة لإرضاء أكبر نسبة من العملاء ولتلبية إحتياجاتهم.

 كما تعمل الحكومة على سد حاجة السوق للوحدات السكنية المتوسطة من خلال طرح مخططات سكنية والمساهمة في تطوير المدن العمرانية الجديدة مثل مدينة حمد والمدينة الشمالية.

Residence in Bahrain

 3-    التعاقد مع سمسار عقاري

هي خطوة أساسية في طريقك إلى شراء عقار في البحرين، من الأفضل التعاقد مع سمسار عقاري متخصص ومحترف للوصول إلى أفضل إختيار.

 السمسار أو الوسيط العقاري على علم باخر مستجدات السوق العقاري، كما انه يستطيع توفير عقار يناسب متطلباتك من حيث الغرض، السعر، بالإضافة إلى المساحة وصولا إلى أدق التفاصيل.

 سيمنحك السمسار إستشارات عقارية تفيدك، كما سيساعدك إذا أردت تأجير أو بيع العقار فيما بعد.

 4-    الدفع

 جميع طرق الدفع متاحة سواء الدفع المباشر في حالة القدرة على توفير المبلغ الكامل لقيمة العقار، التقسيط على مدد زمنية ممتدة وهي خدمة متاحة في العديد من المشاريع العقارية، بالإضافة إلى طرق الدفع عبر وسائل التمويل العقاري.

 تقدم شركات وبنوك عديدة في البحرين خدمة التمويل العقاري، وهي متاحة سواء للمواطن أو المقيم ف البحرين. يصل التمويل في بعض البنوك والشركات إلى 80% من قيمة العقار، ويتم إعادة السداد عبر طرق الدفع الميسرة خلال مدد زمنية طويلة تصل إلى 25 سنة وبفائدة محددة يتم الإتفاق عليها قبل التعاقد.

 5-    التسجيل

 المرحلة النهائية بعد الدفع والتي تسبق الإنتقال للسكن أو إستخدام عقارك الجديد هي مرحلة التسجيل وهي عملية أساسية لإثبات إنتقال ملكية العقار إليك لضمان حقط الشرعي والقانوني.

 في البداية ستقوم بتسجيل عقد البيع المبرم في المحكمة، وهي عملية سهلة لن تستغرق الكثير من الوقت والمال حيث تبلغ قيمة تسجيل عقد البيع 15 دينار بحريني تقريبا.

 ثم تقوم بتسجيل العقار في جهاز المساحة والتسجيل العقاري في البحرين وهي المرحلة الثانية والأخيرة للتسجيل. يتطلب التسجيل بعض الأوراق مثل الهوية الشخصية، عقد البيع المسجل، وصك الملكية. يخصم الجهاز 10% من الرسوم عند التسجيل خلال 60 يوما من الشراء.

 وهكذا وبعد إتمام التسجيل تكون قد أتممت كل الخطوات المطلوبة عند شراء عقار في البحرين. كما رأيت هي رحلة سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد. هل تريد أن تفكر في الموضوع مرة أخرى؟