تزداد حركة الإستثمار العقارى فى منطقة الجفير إحدى ضواحى العاصمة البحرينية المنامة فلا يكاد يمر الماربها حتى يصادف موقع بناء أو أكثر يضج بالحياة لمشروعات عقارية كبرى بالمنطقة.

إرتفاع الطلب على شقق للإيجار فى الجفير خصوصا بغرض الإقامة والسكن تعود إلى عدة عوامل إمتازت بها المنطقة مثل طابعها السكنى و التجارى لإحتوائها على العديد من مراكز التسوق و المحلات التجارية، بالإضافة إلى موقعها المميز بالقرب من قلب العاصمة المنامة، و يكثر الطلب فى الجفير من فئة الموظفين المغتربين والشباب المحليين الذين يعملون بقطاعات الأعمال المختلفة بالمملكة.

Juffair streets

متوسط أسعار الإيجار فى الجفير أيضا من العوامل الأخرى التى تضاف إلى قوة الطلب على الشقق السكنية فى المنطقة. يتراوح سعر الشقة السكنية فى الجفير بين 400 و 800 ليتساوى فى متوسط مع مناطق أخرى فى البحرين مثل السيف و سنابس و الريف بحسب الإصدار الأخير لتقرير كلاتونز.

بالرغم من أن الجفير قد لا تكون الوجهة الأرخص من حيث متوسط سعر الإيجار فى مملكة البحرين إلا أنها مازالت تحتفظ بمستوى طلب مرتفع نظر لمميزاتها الكثيرة بين موقع بالقرب من الفنادق السياحية و الأماكن الترفيهية، و مستوى راقى يليق بقطاع عريض من السكان فى البحرين.

الجفير كجزء من كل تتميز بالعديد من المميزات التى تتمتع بها مملكة البحرين مثل إنخفاض تكلفة المعيشة مقارنة بالدول الأخرى بمنطقة الخليج. حيث أشار تقرير لبنك إتش إس بى سى صادر العام الماضى إلى إحتلال المركز الأول من حيث التوازن بين معدلات الدخل و تكاليف المعيشة أتت بعدها عمان ثانيا و قطر ثالثا بينما أتت الإمارات العربية المتحدة فى المركز السادس.

التقرير ذاته أشار أيضا إلى إحتلال البحرين المركز الخامس بين دول مجلس التعاون الخليجى من حيث تأثير أسعار الإيجار على الوضع المالى للمقيمين بينما أتت عمان فى المركز السادس و الكويت فى المركز وهو ما يعكس تناسب قيمة الإيجار فى البحرين مقارنة بالدول الخليجية الأخرى.

دراسة إستقصائية أخرى أيضا أقامها موقع نوميبو أوضحت أن تكلفة الحياة فى الإمارت و قطر تعد الأعلى بين مثيلاتها فى منطقة الخليج بينما تصل التكلفة إلى أقل مستوياتها فى البحرين و سلطنة عمان. تقييم تقرير نوميبو أتى على أساس أسعار الإيجار ووسائل النقل و البقالة و الأغذية.

تتمتع الجفير إلى حد كبير حالها كحال مملكة البحرين بإستقرار سياسي وأمنى إلى حد كبير مما يضيف إلى مميزاتها أيضا.

ميزات الجفير العديدة تتلخص فى التوافق بين مستوى العيش و متوسط أسعار إيجار الشقق السكنية بها وهو ما هيئها لإستقبال نسب مرتقعة من الطلب مما أدى كنتيجة مباشرة إلى تشجيع المستثمرين للبناء و التطوير فى المنطقة.