على الرغم من أن مملكة البحرين هي أصغر دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة، إلا أنها تعد من أكثرها تنوعًا في تكوينها السكاني. أمر مثل هذا إنعكس بشكل واضح في فوز مملكة البحرين للسنة الثانية على التوالي بلقب أفضل مكان للعيش والعمل للمغتربين طبقًا للإحصائية التي قامت بها إكسبات إنسايدر لعام 2018. بل أن أكثر من نصف الكتلة السكانية في مملكة البحرين تتألف من المغتربين العاملين والمقيمين بها. وتبرز هذه النسبة بشكل واضح في العاصمة البحرينية المنامة التي تعد مركز تجاري إقليمي مهم، خاصة في منطقة الجفير.

 

وحي الجفير هو أحد ضواحي مدينة المنامة ويعده الكثيرين أحد أكثر مناطقها حيوية كما أن السوق العقاري في ضاحية الجفير يعتبر من أنشط الأسواق العقارية في مملكة البحرين وأكثرها نشاطًا.

 

في هذا المقال، سوف نستعرض لكم جميع التي تودون معرفتها عن الجفير، ويتضمن هذا موقع الحي وخدماته ومرافقه ومعالمه السياحية وأكثر الأنشطة إنتشارًا به وبالطبع سوقه العقاري.

 

موقع حي الجفير:

كانت منطقة الجفير قديمًا قرية صغيرة منفصلة عن مدينة المنامة قبل أن تصبح أحد أحيائها كجزء من مخطط توسيع رقعة العاصمة الذي تم تنفيذه منذ سنوات عديدة. وتقع المنطقة في الركن الجنوب غربي من العاصمة البحرينية، وقد تم إستصلاح معظم أرضه من البحر.

 

ويتميز حي الجفير بموقعه الفريد من نوعه بسبب خطه الساحلي الطويل من ناحية ومحاذاته لبعض من أهم مناطق مدينة المنامة مثل منطقة العدلية والقضيبية وغيرهما.

وكما هو الحال مع مناطق كثيرة في مملكة البحرين، يشكل المغتربين وشباب المواطنين البحرينيين الجزء الأكبر من الكتلة السكانية الخاصة بحي الجفير.

 

الأنشطة الإقتصادية الشائعة في حي الجفير:

كما ذكرنا من قبل، فإن أغلبية من يقطنون منطقة الجفير هم من المغتربين والشباب البحريني. وقد أدت هذه التركيبة السكانية إلى أن يصبح حي الجفير حي نشط إقتصاديًا بدرجة مرتفعة.

 

وقد أدى هذا بطبيعة الحال إلى إزدهار صناعات بعينها داخل حي الجفير مثل صناعات الإنشاء والعقارات والضيافة والمطاعم والتسويق. ومن الجدير بالذكر أن المنطقة تشهد نشاطًا متناميًا في مجال البناء والإنشاء حيث تحتوي على الكثير من الفنادق والمراكز التجارية والمطاعم العالمية التي يتم تطويرها كل عام.

 

ومن الجدير بالذكر أن الجفير يضم القاعدة البحرية الأمريكية وهو الأمر الذي أدى بشكل مباشر وغير مباشر إلى إرتفاع كفاءة وجودة المشاريع التي يتم تطويرها في الحي إذا أن هذه القاعدة تتطلب مستوى مرتفع من جودة البناء والأمان في المباني حيث يمثل العاملين في القاعدة البحرية الأمريكية جزء غير صغير من سكان حي الجفير.

 

معالم الحي:

يعد مسجد الفاتح أكثر معالم منطقة الجفير شهرةً، وهو أكبر مسجد في مملكة البحرين. ليس هذا فحسب، فبالإضافة إلى مساحة المسجد الكبرى (6500 متر مربع) وسعته (7000 شخص) فإن المسجد يضم أكبر قبة مصنوعة من الألياف الزجاجية في العالم كله. كما يشمل حرم المسجد مكتبة البحرين الوطنية.

 

إلى جانب ذلك، فإن الجفير تشتهر أيضًا بضمها لعدد كبير من المطاعم والمراكز التجارية، ويبرز هذا بشدة في شارع الشباب، وهو شارع يمتلئ جانبيه بمختلف أنواع المطاعم التي تقدم شتى الأطباق المحلية والعالمية والوجبات السريعة، وأيضًا مول الجفير وهو واحد من أكبر مراكز التسوق المعروفة في مملكة البحرين والذي يشتمل على واحد من فروع لولو هايبرماركت العالمي الشهير.

 

لكن مول الجفير ليس هو المركز التسوقي الوحيد الذي تحتوي عليه ضاحية الجفير، فهناك أيضًا مول الراية الذي يقع على بعد دقائق معدودة من مول الجفير. إلى جانب هذا، فهناك أيضًا مول مرجان الذي يقع على مدخل حي الجفير.

 

مرافق وخدمات حي الجفير:

مما لا شك فيه أن حي الجفير لم يكن ليصبح هكذا إن لم يكن يحتوي على أهم المرافق والخدمات الضرورية لقضاء حاجات السكان اليومية، بالإضافة إلى المرافق الأخرى المتواجدة في المناطق الأخرى المحيطة بضاحية الجفير.

 

على سبيل المثال، فيما يتعلق بمرافق الرعاية الصحية، فإن الجفير تشمل مستشفى البحرين التخصصي وهو مركز رعاية صحية متكامل تم تطويره على مستوى عالمي يشارك به مستثمرون من عدة دول من منطقة الخليج العربي، ويوفر المستشفى خدمات في أكثر من 25 تخصص كبي بالإضافة إلى الطب النفسي والصحة الغذائية والجراحات التجميلية.

 

كما أن ضاحية الجفير تحتوي على مرافق تعليمية ورياضية وثقافية متعددة. فالمنطة تتضمن مدرسة المعرفة الحديثة ومدرسة البحرين المعروفة بكونها المدرسة الوحيدة التابعة لإشراف وزارة الدفاع الأمريكية في منطقة الخليج العربي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحي يتضمن معاهد تعليمية مثل المعهد الديني ومعهد البحرين البنكي، هذا بالطبع دون أن نغفل ذكر مركز عيسى الثقافي والأندية الرياضية مثل نادي المنامة ونادي العروبة وونادي البحرين للتنس ونادي النجمة الرياضي.

 

إلى جانب هذا، فإن الجفير تحتوي على عدد من المرافق الإدارية مثل وزارة البحرين للشؤون الإسلامية ومنظمة المعلومات المركزية ومجتمع المهندسين البحرينيين وسفارتي نيبال واندونيسيا في المملكة البحرينية.

 

قطاع الفنادق في الجفير:

تعد الجفير أحد أنشط المناطق الإستثمارية بالنسبة لقطاع الضيافة والفنادق في مملكة البحرين بسبب وجود عدد كبير من السياح والمغتربين بها، فالحي يشتمل على فنادق من طراز الخمس نجوم مثل سومرست الفاتح البحرين وماريوت إكسكتيف وكذلك الفنادق ذات الأربعة نجوم مثل فندق رامي الدولي ورامي روز وفندق ذا كيه وفندق الجفير جراند.

 

سوق الجفير العقاري:

مع كل هذه المميزات التي يتمتع بها الحي، فإنه من المنطقي أن تكون الجفير واحدة من أنشط الأسواق العقارية في مملكة البحرين. علاوة على ذلك، فإن الجفير تعتبر إحدى مناطق التملك الحر في المملكة البحرينية، مما يعني أنه يحق لغير حاملي الجنسية البحرينية شراء وتملك عقارات بها.

 

الوحدات السكنية:

إذا كنت شابًا بحرينيًا وتبحث عن مكان معيشة صغير يتسع لك وحدك تبدأ منه حياتك المستقلة، فإن شراء شقة إستوديو في الجفير قد يكلفك 41000 دينار بحريني في المتوسط، بل أنك يمكنك أن تتملك شقة إستوديو رائعة بالقرب من مول الجفير مقابل 34000 دينار بحريني فقط لا غير.

 

أما إذا كانت إمكانياتك المادية لا تسمح لك بتملك شقة في الوقت الحالي، فإن تأجير شقق الاستوديو في حي الجفير قد يكلفك ما بين 330 و400 دينار بحريني شهريًا.

 

هل أنت مغترب وتخطط للإنتقال إلى مملكة البحرين مع عائلتك؟ لا شك أن الجفير أحد أفضل الخيارات المتاحة لديك، فيمكنك العثور على شقة بغرفة نوم واحدة وإطلالة ساحرة على المياه للبيع في الجفير مقابل 46500 دينار بحريني، وهو الذي يعد أقل من متوسط أسعار شقق الجفير ذات غرفة النوم الواحدة بحوالي 16%.

 

أما إذا كنت تبحث عن وحدات سكنية ذات مساحة أكبر، فإن شراء شقة فاخرة بغرفتي نوم في ضاحية الجفير سوف يكلفك ما يقرب من 81000 دينار بحريني.

 

على الجانب الآخر، فإن تأجير شفة بغرفة نوم واحدة في الجفير يبدأ من 350 دينار بحريني في الشهر، في حين أن متوسط معدلات إيجار شقق الجفير ذات غرفتي النوم يصل إلى 630 دينار بحريني في المتوسط.

 

لكن ليس هذا كل شئ، فمنطقة الجفير تتميز بوجود العديد من الإختيارات السكنية المختلفة بها خاصة في الأبراج ذات الإرتفاع العالي. في الرابط التالي، سوف تجد تقريرًا أعددناه حول أفضل 5 أبراج سكنية في الجفير.

 

سوق المباني:

في حالة إذا كنت مهتمًا أكثر بالإستثمارات ذات الحجم الكبير، فإنه يمكنك شراء مبنى سكني راقي بالقرب من مستشفى البحرين التخصصي في حي الجفير مقابل 385000 دينار بحريني، في حين أن سعر مبنى تجاري موقعه أمام فندق رامي الدولي يصل إلى حوالي 535000 دينار بحريني وتصل مساحته إلى ما يعادل 417 متر مربع ويمكنه أن يدر عليك دخل شهري إيجاري ثابت قيمته 1136 دينار بحريني.

 

سوق الأراضي:

أخيرًا وليس آخرًا، إذا كنت تفضل شراء قطعة الأرض الخاصة بك وبناء مشروعك عليها، فإن الحي يحتوي على العديد من قطع الأرض المتميزة. على سبيل المثال، يمكنك شراء أرض سكنية فئة BB في الجفير مساحتها 10000 قدم مربع مقابل 657510.

 

أيضًا، إذا كنت تخطط لتشييد وإطلاق مشروعك التجاري الخاص هناك، بإمكانك أن تتملك أرض تجارية واسعة في ضاحية الجفير تصل مساحتها إلى أكثر من 21000 قدم مربع مقابل 1500000 دينار بحريني.

 

ختامًا، فسواءً كنت مغترب تخطط للإنتقال إلى مملكة البحرين وحدك أو برفقة أسرتك، أو كنت شخصًا يعيش داخل مملكة البحرين بالفعل وتبحث عن منزل أفضل لك ولعائلتك، أو مستثمر تبحث عن فرصة إستثمار عقاري مربحة، فإن المؤكد أن ضاحية الجفير لديها جميع الإجابات التي تبحث عنها.