لا يخفى على أحد أنه يتم تطوير العديد من المشاريع الكبرى في الوقت الحالي على أرض مملكة البحرين، لكن لعل جزر ديار المحرق هي أكثر هذه المشاريع تميزاً وجذباً للانتباه. وجزر ديار المحرق هي مجموعة من 8 جزر اصطناعية تم تطويرها في الجزء الشمال شرقي من مملكة البحرين وهي تقع على بعد 10 كيلومترات فقط من العاصمة البحرينية المنامة. وقد تم تطوير وجهة ديار المحرق على مساحة تصل لأكثر من 12 كيلومتر مربع من الأرض، وخلال مدة قصيرة، صعد إسم ديار المحرق ليصبح واحداً من أهم مجاذب الإستثمار والسياحة في مملكة البحرين وموقع العديد من الإستثمارات والمشاريع الطموحة. ويأتي مشروع مراسي البحرين كأحد أهم هذه المشاريع.

 

موقع ومساحة مراسي البحرين:

تعود ملكية وجهة مراسي البحرين إلى شركة إيجل هيلز ديار لتطوير العقارات، ويحتل المشروع نسبة كبيرة من مساحة ديار المحرق الكلية حيث أن مساحة موقع مراسي البحرين تصل إلى أكثر من 875000 متر مربع بالقرب من أهم الطرق الرئيسية في ديار المحرق، ومن المتوقع أن يصل إستيعاب مراسي البحرين السكاني إلى نحو 22000 شخص.

 

ومن المخطط أن يحتوي المشروع على ما يقرب من 6000 وحدة سكنية موزعة ما بين مباني منخفضة ومتوسطة الارتفاع بالإضافة الى مساحة تسوق تصل إلى 250000 متر مربع. كما أن المشروع يوفر لساكنيه وزائريه واجهة بحرية ساحرة حيث أن طول خطه الساحلي يمتد عبر 2 كيلومتر من الشواطئ الرائعة.

 

مشاريع مميزة في مراسي البحرين:

يضم مشروع مراسي البحرين العديد من المشاريع السكنية والسياحية الراقية والتي يتم تطوير معظمها على يد إيجل هيلز ديار. هنا نعرض وصف موجز لكل من الست المشاريع الكبرى التي يتم تطويرها في الوقت الحالي في مراسي البحرين:

 

 

  • مراسي ريزيدنسز:

وهو مشروع سكني يمتد على مساحة تصل لأكثر من 38500 متر مربع ويقع في مكان قريب من مراسي جاليريا، أحد المشاريع الكبرى الأخرى في مراسي البحرين. ويحتوي مراسي ريزيدنسز على إجمالي 281 وحدة سكنية مجهة تتنوع ما بين الشقق ذات غرف النوم الواحدة وذات الغرفتين وذات الثلاث غرف.

 

وطبقاً للجدول المعلن لأعمال تطوير المشروع،فإن ملاك الوحدات العقارية سوف يتمكنون من تسلم مفاتيح وحداتهم الخاصة بحلول نهاية عام 2018. ومن الجدير بالذكر أن إيجل هيلز ديار أعلنت عن نظام جديد لدفع ثمن الوحدات يمكن المستثمرين من دفع 60% من ثمن الوحدة قبل إستلامها (30% قبل بدء البناء و30% أخرى أثناء البناء) و40% بعد إستلام الوحدة على هيئة عدة أقساط موزعة على عامين.

 

2)  مراسي شورز ريسيدنسز:

وهو برج سكني تم تصميمه على شكل حرف ال(يو) الإنجليزي ويتكون من 11 طابقاً على مساحة تصل لحوالي 36000 متر مربع من الأرض. وسوف يحتوي عند الانتهاء من تطويره على 289 وحدة سكنية تتضمن شقق استوديو وشقق ذات غرفة نوم واحدة وذات غرفتين وذات ثلاث غرف بالإضافة إلى بنتهاوس. وسوف يستمتع سكان هذه الوحدات بإطلالة بانورامية خلابة على المياه.

3) مراسي بوليفارد:

يتكون مشروع مراسي بوليفارد من 4 مباني يتراوح عدد الطوابق في كل منها بين 7 و 10 طوابق. يصل مجموع الوحدات السكنية التي يتضمنها المشروع إلى 240 وحدة مختلفة بين شقق الإستوديو والشقق ذات غرفة النوم الواحدة وذات الغرفتين وذات الثلاث غرف. وتمنح هذه البيوت سكانها إطلالة رائعة على مراسي البحرين ومساحاتها الخضراء الشاسعة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشروع يحتوي أيضاً على منطقة تجارية تصل مساحتها إلى 700 متر مربع.

 

4) العنوان:

يتكون مشروع العنوان من مبنى سكني وفندق ويقع المشروع على بعد 10 دقائق من مطار البحرين الدولي. ويتم تشييد مبنى العنوان السكني على أرض مساحتها 11000 متر مربع تقريباً وهو يتكون من 7 طوابق تحتوي على 155 وحدة سكنية مجهزة على أعلى مستوى وبأعلى تقنيات الرفاهية.

على الجانب الآخر، يتكون فندق العنوان من 9 طوابق تشتمل على 112 غرفة فندقية فاخرة و20 جناح فندقي. بالإضافة إلى ذلك، فإن فندق العنوان يحتوي على 5 من محال التجزئة وعدد من المرافق والكماليات الترفيهية المتميزة مثل حمامات السباحة ومركز للياقة البدنية.

 

5) مراسي جاليريا:

تم تصميم مشروع مراسي جاليريا بهدف أن يكون وجهة التسوق والترفيه الأساسية في مراسي البحرين كلها وأحد أهم معالم المشروع. ويتم بناء مركز مراسي جاليريا التجاري على مساحة 178000 متر مربع من الأرض تتضمن الكثير من العلامات التجارية العالمية الشهيرة وافضل المطاعم.

هذا وقد قامت شركة إيغل هيلز ديار بالإعلان عن بدء أعمال بناء مراسي جاليريا في الثامن والعشرين من يناير من عام 2019.

6) فندق ومنتجع فيدا:

ويتم تطوير هذا المشروع على يد شركة ديار المحرق التي قامت بتطوير الجزر الإصطناعية الثمانية ككل، وفندق ومنتجع فيدا هو فندق ذو أربعة نجوم يتضمن 160 غرفة.  ويضمن موقع الفندق لزواره سهولة الوصول إلى مراسي جاليريا كما أنه يشمل العديد من المرافق والكماليات الترفيهية منها حمام سباحة خارجي ومركز لإدارة الأعمال ونادي صحي. بالإضافة إلى هذا، فإن فيدا سوف يتضمن 145 وحدة سكنية مجهزة.

 

يتضح من هذه المشاريع السابق ذكرها كيف ولماذا تعتبر مراسي البحرين هي أهم مجاذب ديار المحرق الإستثمارية. هذا بالطبع دون أن نغفل ذكر المشاريع الأخرى الكبيرة التي تحتضنها جزر ديار المحرق مثل دراغون سيتي وغيرها.